خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

وزير الزراعة خلال مؤتمر التربية على معالجة الأراضي الرطبة: لتفادي التلوث وإطلاق المشاريع على نهر العاصي

وزير الزراعة خلال مؤتمر التربية على معالجة الأراضي الرطبة: لتفادي التلوث وإطلاق المشاريع على نهر العاصي
وزير الزراعة خلال مؤتمر التربية على معالجة الأراضي الرطبة: لتفادي التلوث وإطلاق المشاريع على نهر العاصي

 

#

 

وطنية - أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج أهمية سياسة تفادي التلوث وتخفيفه، ودعا إلى اطلاق المشاريع المهمة المقرر تنفيذها على نهر العاصي ولاسيما محطة تكرير الصرف الصحي في الهرمل التي تأخر العمل بها، وأعلن عن قرب توزيع 275 طن من العلف على مربي الاسماك. 


كلام الوزير الحاج حسن جاء في الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي تحت عنوان "التربية على معالجة الأراضي الرطبة وعلى بيئة ذات جودة في الحيز الحيوي اللبناني" التي عقدت في قاعة المؤتمرات في وزارة الزراعة، في حضور الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS) معين حمزة، مدير مكتب التعاون الايطالي غويدو بنيفيتو، باولو زولياني ومورينا ساتشيلوتو وكالة التعاون اللامركزي (ايطاليا)، سارة تيزي إقليم فريولي فينيزيا جوليا المستقل (ايطاليا)، فديريكو بورتيلي مستشار التعاون اللامركزي في مقاطعة غوريزيا (ايطاليا)، سيلفيا ستيلي منصة المنظمات غير الحكومية الإيطالية العاملة في الشرق الأوسط.

ونوه الحاج حسن في كلمته "بالجهود التي تبذلها الحكومة الايطالية والمنظمات الأهلية والجامعات الايطالية ومختلف ممثلي المجتمع المدني في تقديم المساعدات للتنمية وخصوصا القطاع الزراعي في لبنان".

ورأى أن "مشروع فيتوأمبينت يتم على أهم نهر في لبنان وأغزره مياها هو نهر العاصي، وهو الأطول لكونه يمتد من لبنان مرورا بسوريا وصولا إلى تركيا، وهذا النهر الذي لا يتأثر بموسم الشحائح يتمثل استثماره في امتداده اللبناني بشكل بسيط من خلال بعض المقاهي على ضفافه ومراكز تربية الأسماك، كما أنه يتعرض لتهديد التلوث سواء عبر الصرف الصحي المتسرب بسبب الجور الصحية بما يؤدي إلى تلوث بيولوجي بالمياه الآسنة، أو بما يصل اليه من النفايات الصلبة ومخلفات النشاطات البشرية من نفايات المقاهي وما ينتج من تربية الأسماك، إن على شكل نفايات أو على شكل بقايا بالاضافة إلى قليل من التلوث الناتج من الأنشطة الزراعية بالنيترات والفوسفات والمبيدات، وإن كانت غزارة المياه تخفف حدة هذه المشكلة، وان كانت بعض الفحوص على إحدى الآبار بينت أن نسبة النيترات في المياه الجوفية في بعض المناطق وصلت إلى 80 ضعف النسبة المسموحة".

ولفت إلى أن "مشروع فيتوأمبينت يرتبط بتطوير استخدام نهر العاصي لتربية الأسماك مع التخفيف أو إلغاء آثارها على البيئة من خلال تنقية المياه بالنباتات أو بوسائل أخرى لحماية النهر وهو يشكل مسروع حيوي للمنطقة".

ونبه إلى "الآثار البيئية السيئة على حوض العاصي التي تسببها تغذية الأسماك بمتبقيات الدواجن، وأعلن عن قرب توزيع 275 طن من علف الأسماك على المربين في حوض العاصي بطريقة تتناسب مع الانتاج لتقديم نموذج جديد لتربية الأسماك وتخفيض كلفة الانتاج بعد الخاسر الكبيرة التي عانى منها المربون بسبب توقف التصدير إلى سوريا، خصوصا أن المعايير الأوروبية بينت أن تغذية السمك بمتبقيات الدواجن التي تؤكل أو لا تؤكل أنها غير أمنة للسمك أو البيئة أو المستهلكين من البشر".

وأكد الحاج حسن أن "الحكومة اللبنانية يمكن أن تستند إلى مشروع فيتوأمبينت لتطوير قطاع تربية الأسماك ودعا إلى البدء بتشغيل معمل الأعلاف الموجود في البقاع، وادخال فيليه سمك الترويت إلى الانتاج".

وكانت الجلسة الاولى للندوة بدأت بكلمة لرئيس الجلسة الذي قدم لكلمات المشاركين المهندس ابراهيم حاوي، ثم تحدث باولو زولياني ومورينا ساتشيلوتو وكالة التعاون اللامركزي (ايطاليا) عن أهداف ونشاطات فيتوأمبينت FITOAMBIENT، ثم كلمة ترحيب ألقتها سارة تيزي باسم إقليم فريولي فينيزيا جوليا المستقل، ثم كلمة مستشار التعاون اللامركزي في مقاطعة غوريزيا فديريكو بورتيلي، ثم كلمة منصة المنظمات غير الحكومية الإيطالية العاملة في الشرق الأوسط سيلفيا ستيلي.

حمزة
وألقى حمزة كلمة نوه فيها بالتعاون مع الحكومة الايطالية ومختلف المنظمات الحكومية والأهلية، وعرض لعمل المجلس، وأشار إلى أن أهم مشاريع التعاون التي قام بها تمثلت بمشروع قانا الذي تضمن تقديم وتجهيز مركب الابحاث العلمية الوحيد في لبنان "قانا" بتمويل من الحكومة الايطالية، وتنفيذ مشروع مزارع الأسماك بالتعاون مع وزارة الزراعة، وأعلن عن التزام المجلس بتقديم الدعم المادي والتقني لمشروع فيتوأمبينت اذا رأت اللجنة القيمة على المشروع ضرورة لذلك. ورأى في موضوع تنقية المياه بالنباتات أهمية كبرى في منطقة حوض العاصي.

بينيفيتو
وألقى مدير مكتب التعاون الايطالي في لبنان بينيفيتو كلمة باسم السفير الايطالي أكد فيها أهمية المؤتمر ضمن مشروع فيتوأمبينت "الذي يشكل نموذجا للتعاون الدولي والاقليمي ويدخل ضمن مشاريع التعاون اللامركزي لكونه ممولا بقانون خاص من إقليم فريولي فينيزيا جوليا المستقل في ايطاليا". واشار إلى "أن لبنان يشكل بيئة مؤاتيه للتعاون اللامركزي بالنظر للامتداد الجغرافي للبنان".

وأكد بينيفيتو أن طبيعة المشروع المتكاملة "يمكن أن تعتمد من الوزارات المعنية لدمجه في استراتيجياتها".

لمحة عن المشروع
يركز الهدف العام للمشروع المعروف باسم فيتوأمبينت على تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان القاطنين على ضفاف نهر العاصي، فضلا عن إلقاء الضوء على القيمة البيئية لهذا النهر.

وبهدف تحسين الظروف الصحية للأخير، جرى بناء منشأة نموذجية لمعالجة الأراضي الرطبة في أحواض تربية سمك الترويت الموجودة في نهر العاصي قضاء الهرمل - محافظة البقاع - لبنان.

كما يهدف المشروع إلى توعية الناس حول أهمية امتلاك نهر نظيف وصحي يستضيف على ضفافه النشاطات الإنتاجية ذات الأثر البيئي المنخفض.

ويعتبر هذا المؤتمر الدولي أحد نشاطات مشروع فيتوأمبينت FITOAMBIENT الهادف إلى استنهاض الرأي العام حول المشاكل البيئية وإلى تشجيعهم على تكرار الممارسات المثلى والسلوك السليم الذي قدمه المشروع، كمثلا تطبيق مبدأ معالجة الأراضي الرطبة في مزارع تربية سمك التروات الذي جرى اختباره في إطار مشروع فيتوأمبينت FITOAMBIENT. 

المصدر :الوكالة اللبنانية للإعلام
2013-04-12 06:08:45