بالصور: تدشين معهد للثقافات الإسلامية في باريس

بالصور: تدشين معهد للثقافات الإسلامية في باريس
بالصور: تدشين معهد للثقافات الإسلامية في باريس
بالصور: تدشين معهد للثقافات الإسلامية في باريس
 
© فرانس 24/ مهدي شبيل
دشن عمدتا باريس برتران دو لانوي ومسجد باريس الكبير دليل بوبكر أمس الخميس مركز الثقافات الإسلامية بالحي الشعبي "برباس" الواقع في الدائرة الـ18 بالعاصمة الفرنسية. ويضم المركز قاعة للصلاة ومتحفا فنيا.
 
 
 

جمعية تطلق تطبيقا للإبلاغ عن الأعمال المناهضة للمسلمين في فرنسا

شهد حي "برباس"الشعبي، والذي يقطنه عدد كبير من أفراد الجالية العربية، حركة غير معتادة أمس الخميس بمناسبة تدشين معهد الثقافات الإسلامية من طرف عمدة باريس برتران دولانوي، بحضور وزير الداخلية السابق دانيال فايون وممثلين للديانة الإسلامية في فرنسا.

وقال دانيال فايون، عمدة الدائرة 18 في خطاب ألقاه خلال افتتاح المعهد:" لقد عرفنا إسلام الأقبية والأماكن الخفية وإسلام الشوارع، اليوم أنا فخور جدا بهذا المشروع الجديد"، مشيرا أنه تم مراعاة جميع الشروط التي ينص عليها قانون 1905 ، أبرزها الفصل بين الدين والسياسة وعدم تمويل الدولة للمشاريع الدينية".

 

صور لمعهد الثقافات الإسلامية في العاصمة الفرنسية باريس
صورة لواجهة معهد الثقافات الإسلامية بالدائرة 18 في باريس.مهدي شبيل/فرانس24

 

من جهته، وفي محاولة لطمأنة معارضي هذا الإنجاز الديني، أكد برتران دولانوي، أن بلدية باريس لم تقدم هذا المعهد مجانا أوكهدية لجمعية دينية تنشط تحت راية مسجد باريس، بل قامت ببيعه بقيمة مالية تقدر بـ2.2 مليون يورو.

ورغم ذلك، لم يلق هذا المشروع قبولا من طرف جميع سكان الدائرة 18، بل هناك من عارضوه بحجة أنه يشكل خرقا لمبدأ العلمانية المتعامل به في الجمهورية الفرنسية.

هل انتهت الصلاة في الشوارع؟
يتكون معهد الثقافات الإسلامية الجديد من طابقين، الطابق الأول، الذي تقدر مساحته بـ300 متر مربع، مخصص للصلاة، فيما سيخصص الطابق الثاني والسفلي لتنظيم المعارض وفعاليات فنية ودينية مختلفة.

وأعرب عمدة مسجد باريس دليل بوبكر عن فرحته بهذا الإنجاز قائلا:" إنه مكسب هام للمسلمين الذين تعبوا من أداء الصلاة في الشوارع والأماكن غير اللائقة لذلك"، مضيفا:" باريس تعاني من نقص لأماكن العبادة للمسلمين. لكن رغم ذلك سنكون مضطرين إلى تقليص عدد المصلين الذين يريدون أداء صلاة الجمعة داخل هذه القاعة لأسباب أمنية".

 

المصدر :// فرانس24
2013-11-29 15:06:41