الافتتاحية
خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

طالبان»: الولايات المتحدة بلد كبير ويجب أن يكون قلبها كبيراً

طالبان»: الولايات المتحدة بلد كبير ويجب أن يكون قلبها كبيراً
طالبان»: الولايات المتحدة بلد كبير ويجب أن يكون قلبها كبيراً
 
 
وزير خارجية «طالبان» أمير خان متقي (أ.ف.ب)
 

شكرت حركة «طالبان» اليوم (الثلاثاء) العالم على تعهدات بمئات ملايين الدولارات من المساعدات الطارئة لأفغانستان، وحضت الولايات المتحدة على إظهار «تعاطف» في تعاملاتها المستقبلية.

وقال وزير الخارجية في الحكومة الموقتة أمير خان متقي، خلال مؤتمر صحافي، إن الحركة ستنفق أموال المانحين بحكمة وتستخدمها لتخفيف الفقر.

وكان يتحدث غداة إعلان الأمم المتحدة عن تعهدات بقيمة 1.2 مليار دولار من المساعدات لأفغانستان التي سيطرت عليها «طالبان» في 15 أغسطس (آب) الماضي، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أن «الإمارة الإسلامية ستبذل كل ما في وسعها لإيصال هذه المساعدة إلى المحتاجين بكل شفافية».

وشكر أيضاً واشنطن على إظهار تقدير لـ«طالبان» بعد استكمال الانسحاب الأميركي وإجلاء أكثر من 120 ألف شخص الشهر الماضي. وقال إن «أميركا بلد كبير، ويجب أن يكون قلبها كبيراً».

ولفت إلى أن أفغانستان التي تواجه أيضا مشكلة الجفاف، تلقت مساعدات من دول مثل باكستان وقطر وأوزبكستان، لكنه لم يعط تفاصيل أخرى.

وقال إنه أجرى مناقشات مع سفير الصين بشأن لقاح فيروس كورونا وقضايا إنسانية أخرى، وتعهدت بكين بتقديم 15 مليون دولار ستكون متاحة «قريبًا».

يُذكر أنه منذ استيلاء «طالبان» على السلطة، أوقف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي حصول أفغانستان على تمويلن بينما جمدت الولايات المتحدة أيضًا السيولة النقدية من الاحتياطات الخاصة بكابل لديها.

المصدر :الشرق الأوسط
2021-09-14 21:49:37