الافتتاحية
خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

عون ينهي مشاوراته مع الكتل النيابية حول الملف الحكومي اجماع على المداورة باستثناء \\\"الثنائي\\\": المال لنا.. وأديب قد يعتذر عن التكليف

عون ينهي مشاوراته مع الكتل النيابية حول الملف الحكومي اجماع على المداورة باستثناء \\\"الثنائي\\\": المال لنا.. وأديب قد يعتذر عن التكليف
 
 
عون ينهي مشاوراته مع الكتل النيابية حول الملف الحكومي
اجماع على المداورة باستثناء \\\"الثنائي\\\": المال لنا.. وأديب قد يعتذر عن التكليف

المركزية ـ انهى الرئيس ميشال عون مشاوراته في القصر الجمهوري مع رؤساء الكتل النيابية للاستماع الى وجهات نظرهم  بالنسبة لعملية تشكيل الحكومة التي تبدو مقفلة حتى الساعة. 

وفي هذا الاطار، التقى تباعا رؤساء كتل : \\\"الوسط المستقل\\\" الرئيس نجيب ميقاتي، \\\"َضمانة الجبل\\\" النائب طلال ارسلان، \\\"نواب الارمن\\\" النائب اغوب بقرادونيان، \\\"الوفاء للمقاومة\\\" النائب محمد رعد والنائب علي حسن خليل والنائب محمد خواجه من كتلة \\\"التنمية والتحرير\\\". 

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء : بحثنا في كيفية الخروج من الازمة ولم يتم التطرق الى الملف الحكومي. 

وافيد ان النائب خليل أبلغ رئيس الجمهورية التمسك بوزارة المال وتسمية الوزراء الشيعة بالتوافق والتشاور مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب. 

معلومات: وأفادت معطيات الـ LBCI بأن \\\"المبادرة الفرنسية جمدت وقد يعتذر اديب عن التكليف بعد التشاور مع رئيس الجمهورية\\\".

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مقربة من الرئيس المكلف للـLBCI ان \\\"خيار الاعتذار هو أحد الخيارات الجدية وأديب ليس متمسكاً بالتكليف ولا يريد تحدي أي طرف كما انه لا يريد التخلي عن مبادئه كما أنه لا يريد اضاعة المزيد من الوقت افساحاً في المجال امام محاولة ايجاد فرصة للحل\\\".

والى ذلك اشارت  المعلومات الى ان الرئيس المكلف لم يبادر الى اجراء مشاورات والاجتماع الوحيد الذي قام به كان مع رؤساء الحكومات السابقين عصر أمس. وأكدت ان الثنائي الشيعي متمسّك بتسمية من يمثل الطائفة الشيعية في وزارة المال ومن يمثله من وزراء في الحكومة. لافتة الى ان التشاور بين التيار الوطني الحر والثنائي الشيعي تواصل في الساعات الاخيرة على اعلى المستويات في ما خص مشاورات تأليف الحكومة وهناك تناغم استراتيجي. وكشفت ان النائب رعد ابلغ رئيس الجمهورية تمسك الثنائي الشيعي بحقيبة المال للطائفة الشيعية وبتسمية وزرائهم في الحكومة. وان بقرادونيان قال \\\"نحن مع المداورة الشاملة وضد استيراد الوزراء من الخارج وكنواب نعطي الثقة يجب ان نشارك في تسمية الوزراء وان نعرفهم\\\".  

وأفادت المعلومات ان  القاعدة التي وضعها رئيس مجلس النواب  نبيه بري أن وزارة المال من حصة الشيعة وهم من يسمون الوزير مع مرونة في التشاور باسم الوزير مع الرئيس المكلف. 

وأفادت المعلومات نقلا عن مصادر عين التينة ان الكرة في ملعب رئيس الجمهورية في ختام المشاورات خصوصا ان موقف الثنائي الشيعي واضح من ناحية تسمية وزير المالية. 

وأكدت المعلومات من بعبدا ان الرئيس عون مصر على الاسراع بتشكيل الحكومة خلال هذا الاسبوع والفرنسيون سيتدخلون عن قرب لانجاح المبادرة الفرنسية. وان عون سيقوّم الاجواء التي حصل عليها ويتشاور بها مع رئيس الحكومة المكلف ومعظم الكتل النيابية ارادت تسمية الوزراء من قبلها وليس عبر الاسقاط. 

واشارت الى ان جميع الأطراف أكدوا لعون أنهم مع المداورة بالحقائب باستثناء الثنائي الشيعي. وتوقعت أن يزور أديب بعبدا في الساعات المقبلة للإطلاع على نتيجة المشاورات التي أجراها عون.
الصراف: وكان الرئيس عون استقبل صباحا، الوزير السابق يعقوب الصراف واجرى معه جولة افق تناولت التطورات. كما تم عرض الاوضاع في منطقة عكار وحاجاتها، اضافة الى حادثة التفجير في مرفأ بيروت وتداعياتها. 

المصدر :المركزية
2020-09-15 22:47:05