الافتتاحية
خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

العالم يتحدّ وراء استعجال اللقاح

العالم يتحدّ وراء استعجال اللقاح
العالم يتحدّ وراء استعجال اللقاح
تعهدات بأكثر من 8 مليارات دولار في مؤتمر التبرعات الدولي
 
 
\"\\"\\"\"
زوجان إيطاليان يحتضنان أحفادهما بعد أن حُرما من رؤيتهم نحو شهرين بسبب العزل في بلدة قرب ميلان أمس (إ.ب.أ)
 

تعهدت مجموعة من زعماء العالم، أمس، بتقديم 8.07 مليار دولار لمكافحة جائحة «كورونا»، وذلك خلال مؤتمر دولي افتراضي نظّمه الاتحاد الأوروبي تجاوباً مع النداء الذي كانت قد وجّهته منظمة الصحة العالمية، ودعوة «مجموعة العشرين» التي تتولّى رئاستها حالياً السعودية، من أجل «تيسير وسائل التشخيص والعلاج، وتطوير لقاحات آمنة فاعلة ضد (كوفيد - 19)، وتوفيرها بتكلفة في متناول الجميع».

وفي افتتاحها للمؤتمر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در لاين، إن هذا اللقاء يشكّل نقطة تحوّل في شراكة عالمية واسعة لدحر الفيروس، «لأن حماية كل فرد منّا هي من حماية الآخرين جميعاً». ووجّهت رئيسة المفوضية كلمة شكر خاصة إلى السعودية، بصفتها الرئيسة الدورية لمجموعة العشرين، على الجهود الدؤوبة التي تبذلها منذ بداية الأزمة، ولدورها النشط في إنجاح المؤتمر.

وفي كلمته أمام المؤتمر، أشار وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إلى الدور الرائد الذي لعبته «مجموعة العشرين» في مواجهة أزمة «كوفيد - 19»، وإلى النداء الذي وجّهه قادة المجموعة في 26 مارس (آذار) الماضي لعقد هذا المؤتمر، وأعلن عن تبرّع المملكة بمبلغ نصف مليار دولار للصندوق.

إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة إن تقريراً صينياً يحذر من أن بكين تواجه موجة عداء متزايدة في أعقاب تفشي فيروس {كورونا} المستجد الذي قد يقلب علاقاتها مع الولايات المتحدة إلى مواجهة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المصادر أن التقرير الذي قدّمته وزارة أمن الدولة، أوائل الشهر الماضي، لزعماء كبار في بكين، بينهم الرئيس شي جينبينغ، خلص إلى أن المشاعر العالمية المناهضة للصين وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ حملة ميدان تيانانمين عام 1989.

المصدر :الشرق الأوسط
2020-05-06 00:43:27