الافتتاحية
لماذا تتفاوت شدة تفشي {كورونا} في أماكن دون أخرى؟

أنا بيتش وأليسا روبين وأناتولي كورماناييف وروث ماكلين

لماذا تتفاوت شدة تفشي {كورونا} في أماكن دون أخرى؟

خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

11 إصابة بـ \\\"كورونا\\\" على متن طائرتي مدريد وباريس.. ارتفاع الحالات المثبتة إلى 575 وحسن يتصل بجعجع

11 إصابة بـ \\\"كورونا\\\" على متن طائرتي مدريد وباريس.. ارتفاع الحالات المثبتة إلى 575 وحسن يتصل بجعجع
\"\\"\\"\"
11 إصابة بـ \\\"كورونا\\\" على متن طائرتي مدريد وباريس..
ارتفاع الحالات المثبتة إلى 575 وحسن يتصل بجعجع
\\\"الصحة\\\" تعمم لائحة المستشفيات المؤهلة إجراء فحص الـRT-PCR

المركزية – بعد استقرار نسبي في عدد الإصابات بفيروس \\\"كورونا\\\" خلال الفترة الأخيرة، عاد العداد ليسجّل قفزةً خلال الـ24 ساعة الأخيرة مع الإعلان عن 27 فحصا مخبريا إيجابيا من أصل 587، واللافت أن من ضمن هذه الإصابات 11 حالة تعود لمغتربين عادوا على متن طائرتي مدريد وفرنسا، ما يعني أن تحدي ضبطها انطلق.

إصابات المغتربين العائدين: وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة العامة أنه \\\"تم التأكد من إصابة سبعة ركاب بفيروس \\\"كورونا\\\" من أصل 108 كانوا على متن الطائرة التي أقلت مغتربين ووصلت أمس من مدريد.

كذلك، تأكّدت إصابة أربعة ركاب من أصل 118 كانوا على متن الطائرة التي وصلت من باريس\\\".

وأوضحت أنه \\\"يتم إخراج الحالات الإيجابية إلى المستشفى تباعاً، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد للحالات السلبية، علماً أن ستتم متابعتهم يوميا من قبل الوزارة وسيحال من تظهر عليه أي عوارض إلى المستشفى لإعادة إجراء الفحص المخبري.\\\"

أما نتائج الفحوصات التي أجريت للركاب على متن طائرتي اسطنبول ولاغوس، فأكدت الوزارة أنها ستعلن عنها فور صدورها في وقت لاحق.

الحالات اليومية: الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أنه \\\"حتى تاريخ 8/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 575 بزيادة 27 حالة عن أمس، من ضمنهم المغتربون الذين أظهرت الفحوصات إصابتهم وهم 7 على متن طائرة مدريد و4 على متن طائرة باريس وإصابة على متن رحلة خاصة.

علماً أن عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 587.

ولم تسجل اي حالة وفاة جديدة، ليستقر عدد الوفيات حتى تاريخه على 19\\\".

\"\\"\\"\"

حسن: بدوره، أعلن وزير الصحة حمد حسن عن إصابات ركاب طائرة مدريد أمس مشيراً الى أن \\\"سيخضع كل من كان على متنها للحجر الإلزامي لمدة ١٤ يوما ليصار الى اعادة اجراء الفحوصات المخبرية من جديد\\\".

المصابون إلى \\\"بيروت الحكومي\\\": وأفادت معلومات mtv أنّه تبيّن أن شخصًا قادمًا من لندن على متن طائرة خاصة مصاب بالفيروس. أما المغتربون المصابون فنُقلوا من الفنادق التي حُجروا فيها بعد عودتهم إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي. وأن الفندقان اللذان استقبلا المصابين سيتم تعقيمهما وسيُجري كل العاملين الفحوصات اللازمة.

المستشفات المؤهّلة: من جهة ثانية، عممت وزارة الصحة لائحة بالمستشفيات المؤهلة إجراء فحص الـ SARS-CoV-2  بتقنية الـRT-PCR ، وهي:

- مستشفى رفيق الحريري الجامعي (الفحص مجاني)

- مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت

- مستشفى أوتيل ديو دو فرانس

- مستشفى الجامعة اللبنانية الأميركية

- مستشفى القديس جاورجيوس (الروم)

- مستشفى المظلوم

- مستشفى هيكل

- مستشفى سيدة المعونات الجامعي

- مستشفى سرحال

- مستشفى بحنس

- مستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي

- مستشفى جبل لبنان

- مستشفى السان جورج الحدث

- مستشفى عين وزين

- مستشفى حمود الجامعي

- مستشفى دار الأمل الجامعي

\\\"مستشفى بشري\\\": من جهتها، أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي أن \\\"نتائج بعض الفحوصات صدرت في وقت متأخر ليل أمس، ومن ضمنها 12 حالة ايجابية. مع العلم أن المعلومات سربت للاعلام قبل أن تتمكن إدارة المستشفى من الانتهاء من عملية الفرز\\\".

ولفتت في بيان إلى أن \\\"التحليلات الإعلامية كثرت حول الموضوع، لذلك يهمنا توضيح الآتي:

1 - من الطبيعي والمتوقع ما حصل إذ لولا متابعة خلية الأزمة للحالات والاتصال بالأشخاص بناءً على داتا دقيقة، لما كانت الأغلبية الساحقة أجرت فحص PCR من الأساس ولما كان العدد ارتفع.

2 - ما زالت الحالات الإيجابية محصورة في نطاق معين وتتابع خلية الأزمة في المستشفى الموضوع بشكل دقيق جدا، وفي هذا الإطار نتمنى على جميع من يتلقى اتصالاً من أحد أعضاء الخلية التعاون والتوجه لإجراء فصص PCR في مستشفى مار ماما بعد تحديد الوقت المناسب.

3 - تبلغت إدارة المستشفى من مكتب السيد وليام طوق وضع 500 فحص PCR بتصرفها للمساعدة في إدارة الأزمة. وتبلغت أيضا وضع 300 فحص بتصرفها من جالية بشري في أوستراليا عبر السيد بشارة كيروز. شكرا للجميع.

4 - الرجاء عدم الهلع من إجراء فحص PCR لأن المتابعة هي السبيل الوحيد لحصر انتشار الفيروس.

5 - أخيراً ودائماً، البقاء في المنزل وعدم الاختلاط هو وحده الكفيل بالقضاء على الفيروس بشكل سريع. خليكن بالبيت\\\".

اتصال حسن – جعجع: وكانت النائبة ستريدا جعجع أصدرت بياناً أوضحت من خلاله \\\"بعض المغالطات التي طالعتنا بها بعض وسائل الإعلام هذا الصباح: اتصل بي مساء يوم الإثنين الواقع فيه 6 نيسان الجاري وزير الصحة، حيث عبر لي عن قلقه من تطور انتشار فيروس \\\"كورونا\\\" في مدينة بشري. وطرح علي ضرورة حجر المدينة ككل وعزلها عن باقي قرى القضاء بمساعدة البلدية والأجهزة الأمنية الموجودة في المدينة، ولكن من دون التصريح عن ذلك وقوفاً عند مشاعر أهل المدينة. فوافقته الرأي، وأعطاني رقم هاتفه الخاص وقال لي إنه على السمع 24/24 ساعة وإنه مستعد لتلبية كل مطالب مستشفى بشري من فحوص PCR وطواقم طبية عند الحاجة وغيرها. بعدها قمت بالاتصالات اللازمة مع رئيس البلدية ومع رئيس مجلس إدارة مستشفى بشري، والقائمقام والقوى الأمنية في بشري، حيث اتفقنا جميعا على الخطوات الواجب اتخاذها، تبعاً لطلب وزير الصحة، وبدأ التنفيذ فوراً، اي منذ ليل الإثنين 6 نيسان\\\".

وأضافت \\\"صباح يوم الثلاثاء اتصل السيد رومانوس الشعار من مكتبي برئيس مكتب وزير الصحة حسن عمار حيث أطلعه على كل الخطوات التي قامت بها البلدية كما المستشفى، وطلب منه إطلاع الوزير حسن على كل هذه الخطوات وسؤاله إذا كان ينبغي فعل غير ذلك. كما أبلغه أن رئيس البلدية ورئيس مجلس إدارة المستشفى سيتصلان به أيضا لإبقاء التواصل قائما لحظة بلحظة، واستكمال الخطوات التي نفذت عند الضرورة. وهكذا كان\\\".

وتابعت \\\"لم نكن نتصور بأن أخصامنا السياسيين سيصلون الى هذه الدرجة من اللامسؤولية واللاوعي في هذه المرحلة الحساسة التي نجتازها والتي تتطلب حس مسؤولية وطنية، بحيث يقدمون على تحوير وقائع لها علاقة بصحة الناس واستغلال أزمة وبائية طالت نتائجها كل أصقاع المعمورة، كل ذلك فقط لمحاولة النيل منا\\\".

وختمت \\\"من جهة أخرى، ورغم الفوارق السياسية التي تميزنا، قام وزير الصحة مشكورا بواجباته تجاه بشري على أفضل ما يكون وبادلناه بتعاون الى اقصى الحدود. وبالمناسبة أحييه على الجولة الميدانية التي يقوم بها اليوم بالذات على طرابلس، البترون، زغرتا وبشري. في بشري سيكون النائب جوزيف اسحق ورئيس البلدية فريدي كيروز، ورئيس مجلس إدارة مستشفى بشري الحكومي انطوان جعجع، ومدير المستشفى إدي اللظم وطاقم الأطباء في استقباله ومواكبته في جولته الميدانية في المدينة\\\".

\\\"مستشفى حمود\\\": أما مستشفى حمود الجامعي في صيدا فأطلق \\\"ما يعرف بـ \\\"DriveThro Covid-19 Clinic  testing لعيادات الجاهزة خارج المبنى مخصصة لاستقبال المواطنين لإجراء فحص \\\"كورونا\\\"، وفق المعايير الصحية المتبعة من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية\\\".

وشرح عبر فيديو مصور \\\"آلية عمل فريق الأطباء والممرضين الذين يقومون وفق الأطر الوقائية اللازمة لأنفسهم بسلسلة من الاجراءات الطبية الدقيقة، تسهيلا لخدمة المواطنين بهدف إجراء فحوصاتهم على النحو الصحي المطلوب، تبدأ بتقييم حالتهم الصحية ومدى استقرارها، يخضعون بعدها لمعاينة الطبيب المختص وتقرير إجراء الفحص المخبري المناسب، تنتهي بجملة من الإرشادات الصحية الواجب عليهم اتباعها، لجهة العزل المنزلي وتعقيم أدواتهم الشخصية كالهاتف وغيرها إضافة إلى غسل الأيدي بشكل دائم وعدم مقاربة الحيوانات في حال تواجدها في المنزل وابقاء التواصل في ما بينهم عبر رقم خاص لمتابعة وضعهم، اذا ما استجدت عليهم عوارض طارئة لحين صدور نتيجة الفحص بعد انقضاء 24 ساعة تبين واقع حالتهم\\\".

المصدر :المركزية
2020-04-08 18:29:33