الافتتاحية
خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

لبنان بكل مناطقه ... تحت قبضة العاصفة "نورما"

لبنان بكل مناطقه ... تحت قبضة العاصفة "نورما"
لبنان بكل مناطقه ... تحت قبضة العاصفة "نورما"
طفلة ولدت داخل سيارة تابعة للصليب الأحمر (التواصل الاجتماعي)

تشتد العاصفة "نورما" التي تضرب لبنان، بكل مناطقه بقوة، ساعة بعد ساعة. وستستمر تحت تأثير المنخفض الجوي العاصف حتى بعد غد الاربعاء، يتخللها غدا رياح شديدة تتخطى المئة كيلو متر في الساعة، يرتفع معها موج البحر خمسة امتار، وفق مصلحة الارصاد الجوية التي تحدثت عن سقوط امتار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية تؤدي الى تشكل السيول، مع تساقط للثلوج على ارتفاع يلامس الـ 600 متر ليلا. وكانت العاصفة أسرت لبنان بكل مناطقه وحصرت كل الاشغال بعمليات انقاذ مواطنين احتجزتهم الثلوج في مناطق مختلفة، وفتح الطرق وتصليح الاعطال، بعدما خلفت اضرارا كبيرة في الممتلكات والمزروعات، اذ اقتلعت سرعة الرياح بعض الأشجار المعمرة وقطعت أوصال التيار الكهربائي ورمت ببعض اللوحات الإعلانية على قارعة بعض الطرق، فيما اجتاحت السيول والفيضانات الطرق الرئيسة والعديد من مخيمات اللاجئين السوريين. كما تسببت بوقوع عدد من الجرحى في حوادث انزلاق.


ودفعت هذه الاضرار برئيس الجمهورية ميشال عون الى الاتصال بالامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، واطلع منه على نتائج العاصفة الثلجية التي يتعرض لها لبنان منذ يومين والاضرار التي خلفتها في عدد من المناطق اللبنانية. وشدد على "الاهتمام باوضاع المتضررين والاسراع في اصلاح الاعطال الناتجة فور انحسار العاصفة".

وفي مطار رفيق الحريري الدولي بقيت حركة الاقلاع والهبوط عادية، واكد المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين أن "لا تأثير يذكر للعاصفة على الملاحة الجوية".
 

وكانت الثلوج تساقطت بكثافة على معظم قرى وبلدات المتن الأعلى وجرد عاليه، مترافقة مع رياح قوية وبرودة في الطقس، أما في مرتفعات جرد عاليه ابتداء من بلدة صوفر وصولا الى ضهر البيدر فإن الطريق سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية أوالمركبات ذات الدفاع الرباعي، مع مواصلة الجرافات التابعة لوزارة الأشغال بجرف الثلوج على الطرق الرئيسية بصورة مستمرة. وأدى انهيار حائط دعم على الطريق الرئيسية بين بلدتي المختارة والخريبة في الشوف، بسبب العاصفة والثلوج والسيول، الى عزل مجموعة من البلدات في الشوف الاعلى، التي ناشدت بلدياتها وسكانها المعنيين وأجهزة الدولة "الإسراع في معالجة الأمر، لأنه يشكل خطرا على العابرين على الطريق التي تعتبر الشريان الحيوي للمنطقة".

وعملت فرق الدفاع المدني على جرف وإزالة أتربة وصخور بعد إنهيارها على طريق عام وادي نهر إبراهيم - يحشوش في كسروان. أما منطقة البترون فشهدت انهيارات ترابية بالجملة جراء الامطار الغزيرة والسيول. كما شهد المسلك الغربي للاوتوستراد بعد نفق حامات باتجاه بيروت انهيارا جديدا لجزء من حائط الدعم وهناك أجزاء أخرى منه مهددة بالسقوط. وعمل لدفاع المدني على سحب 12 سيارة احتجزتها السيول التي تسببت بها العاصفة في بلدة بشمزين - الكورة صباحا، وعاد ركابها لمتابعة سيرهم بأمان.

وطلبت قوى الامن الداخلي من المواطنين الاتصال بعناصر قوى الامن على الرقم 112 والدفاع المدني على الرقم 125 والتقيد بارشاداتهم وتحديد الموقع للمساعدة عند الحاجة.

الصليب الأحمر وإغاثة اللاجئين

وفي الشمال اجتاحت السيول التي فاض بها مجرى النهر الكبير 4 مخيمات للاجئين السوريين في خراج بلدة السماقية، وشردت العديد من العائلات التي اقتحمت الوحول خيمها وخربت ما فيها من مقتنيات. وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن عناصر الصليب الأحمر اللبناني حافظوا منذ منتصف ليل الأحد الاثنين، على تواجدهم الدائم في عدد من القرى والبلدات في سهل عكار الى جانب الأهالي الذين غمرت منازلهم السيول، وكذلك الى جانب العائلات السورية التي اقتحمت مياه النهر خيمهم، وذلك بالتنسيق مع محافظ عكار عماد اللبكي الذي أمر بفتح المدرسة الرسمية في بلدة السماقية لاستقبال عدد من العائلات. وعمل 18 متطوعا خلال الساعات الماضية على إخلاء مخيمات اللاجئين في نطاق السماقية، فتم نقل 25 عائلة الى مخيمات أخرى وحوالى 64 شخصا الى مدرسة السماقية، بالاضافة الى إجلاء 45 شخصا الى مأوى تابع لجمعية NRC.

ولادة داخل سيارة اسعاف

وتمكن عناصر مركز الصليب الأحمر اللبناني في بلدة حرار العكارية، من انقاذ سيدة حامل كانت محاصرة داخل منزلها في بلدة فنيدق بسبب العاصفة الثلجية، حيث تمكن فريق المسعفين من اتمام عملية الولادة بنجاح داخل سيارة الصليب الأحمر التي تعذر وصولها الى المستشفى بسبب كثافة الثلوج. وتم لاحقا نقل الأم ووليدتها الى مستشفى الحبتور في بلدة حرار وكلاهما بصحة جيدة.

الزائر الأبيض

واكتسحت العاصفة الثلجية قرى راشيا التي استفاق أهلها على بساط أبيض غطى جبالها وقراها، فتراكمت كميات كبيرة فوق مرتفعات جبل الشيخ ومعظم قرى راشيا والبقاع الغربي. واشتد تأثيرها تباعا فاقفلت الطرق الجبلية وتلك الرئيسية التي تصل خط المصنع راشيا بالقرى قبل أن تتدخل لفتحها الجرافات التابعة لوزارة الأشغال.

وافيد من راشيا عن نقل الأب يواكيم ابو كسم بواسطة الصليب الأحمر، من مقر مطرانية الروم الارثوذكس، الى مستشفى راشيا الحكومي نتيجة كسر في ساقه بعد معاناة لساعات طويلة بسبب تراكم الثلوج وانقطاع الطرق.

صيدا واقليم الخروب

ولليوم الثاني استمرت عاصمة الجنوب صيدا تحت تأثير العاصفة التي حلت ضيفا برياحها القوية وأمطارها الغزيرة مصحوبة بزخات من حبات البرد وسط تدن إضافي بدرجات الحرارة، فيما بقيت حركتا الملاحة والصيد في ميناء صيدا معطلتان بفعل ارتفاع الامواج التي غمرت الباحة الداخلية لقلعة صيدا البحرية فيما رفعت الأمطار الغزيرة من منسوب مياه نهر الأولي. وأدت الرياح الى اقتلاع أشجار النخيل عند مدخل صيدا الشمالي بالقرب من حاجز الجيش كما تسببت ليلا بسقوط عامود كهرباء عند بوليفار معروف سعد بالقرب من مدخل صيدا الجنوبي.

وازيل صباحا عمود الإرسال الذي أسقطته الرياح على واجهة مبنى الضمان سابقا في شارع فخر الدين في السوق التجاري في صيدا.

وشهدت منطقة اقليم الخروب غزارة في هطول الامطار، مع سيول جارفة حملت معها الوحول والحجارة، وحولت معظم الطرق الى مستنقعات وبحيرات. وتسببت بإنهيار جدار موقف آليات المركز الاقليمي للدفاع المدني في شحيم، على آليات المركز، حيث تضررت آليتين من نوع "بوب كات" ورافعة، بعد تساقط الحجارة والاتربة الجارفة عليهما.

فيضان الحاصباني

وأدت غزارة الأمطار التي تساقطت على مدى الساعات الماضية،الى ارتفاع منسوب نهر الحاصباني ليصل الى اعلى مستوى هذا العام، بحيث فاضت مياهه على البساتين المحيطة بضفتيه لتغمر العشرات منها، ما أدى الى اضرار فادحة بالأشجار المثمرة وبالحقول المزروعة بالخضار، كذلك اجتاحت المياه العديد من المنتزهات، ملحقة بها الكثير من الأضرار، وهدمت حيطان دعم والحقت اضرارا بأقنية الري التي تروي البساتين في حوض النهر، وصولا الى محور سهول الماري. كما ادت السيول الى انهيارات عدة على الطريق الدولية التي تربط البقاع بالجنوب، وتسببت بعدة حوادث سير اقتصرت اضرارها على الماديات.

ومع تساقط الثلوج على قرى اقليم التفاح تفجرت الينابيع في ألاعالي عند نبع الطاسة وجرجوع، وشهد مجرى نهر الزهراني فيضانا كبيرا للمياه للمرة الاولى، بعدما ارتفع منسوبه نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة. كما أدت المياه المتساقطة إلى ارتفاع منسوب نهر الليطاني وفياضانه عند الزرارية وقرب الخردلي، وجرفت السيول الصخور الكبيرة الى الطريق فقطعت. وكونت الأمطار المتساقطة بركا في الشوارع غاصت فيها السيارات حتى المحرك. وأدت العواصف إلى اقتلاع شجرة كبيرة على طريق مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي وأخرى على طريق شوكين، وقد عمل عناصر الدفاع المدني على سحبها وفتح الطريقين. ودخلت المياه إلى عدد من المحال على جادة نبيه بري في النبطية، وأسهمت الرياح باقتلاع عدد من اللوحات الإعلانية، وسقطت إحداها على سيارة على طريق كفروة، فضلا عن تطاير صحون لاقطة عدة، كما تسببت العواصف بتطاير لوحات اعلانية على طرق المنطقة .

المدارس الرسمية والخاصة

الى ذلك ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده إجتماعا لغرفة العمليات الخاصة بالأوضاع الطارئة في الوزارة . وبعد التواصل مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، قرراقفال المدارس والمهنيات الرسمية في المناطق الجبلية والداخلية الواقعة على ارتفاع 700 متر وما فوق يوم الثلاثاء. وترك للمدارس الخاصة تحديد موقفها في ضوء هذا التوجيه. فتمنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية على إدارات المدارس الكاثوليكية التضامن مع المدارس الجبلية والتوقف عن التدريس يوم غد الثلاثاء على أن يتمّ التريّث بشأن الموقف من يوم الاربعاء.
المصدر :صحيفة الحياة
2019-01-07 23:42:01