خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

أحمد الحريري: صلاحيات رئيس الحكومة غير قابلة للخرق مع سعد الحريري تنظيرة الموسوي مش ماشية معنا والتمثيل السني مش شغلته

أحمد الحريري: صلاحيات رئيس الحكومة غير قابلة للخرق مع سعد الحريري تنظيرة الموسوي مش ماشية معنا والتمثيل السني مش شغلته
  • أحمد الحريري: صلاحيات رئيس الحكومة غير قابلة للخرق مع سعد الحريري تنظيرة الموسوي مش ماشية معنا والتمثيل السني مش شغلته
  • 2
    وطنية - رد الامين العام ل "تيار المستقبل" أحمد الحريري، خلال جولته في عكار أمس، على كلام عضو كتلة "حزب الله" النائب نواف الموسوي، بالقول: "أطل احد نواب حزب الله نواف الموسوي بتنظيرة طويلة عريضة حول توزير أحد النواب الستة. تنظيرة تسرد مسار التعطيل الذي اعتمده حزب الله في مقاربة الازمات الرئاسية والحكومية، فهو يعتبر أن من فضائل حزب الله تعطيل المؤسسات الدستورية على مدى عشر سنوات لتحقيق اغراض سياسية، وأن المسار ذاته هو الذي يطبق بشأن تأليف هذه الحكومة".

    وشدد خلال غداء حاشد أقامه على شرفه رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم، على أن "تنظيرة النائب الموسوي "مش ماشية معنا"، ودخوله على موضوع التمثيل السني "مش شغلته" ولا من صلاحياته. هذا الكلام لا يصنع حلا، ويبقى المشكل قائما"، مشيرا إلى أن "النائب الموسوي يريد أن يأخذ البلد إلى مشكل في الداخل، وإلى مشكل مع الدول العربية، ويعتبر ان انتصاره، بين مزدوجين، في سوريا يعطيه حقوقا بالاساءة للمملكة العربية السعودية، وحقوقا بفرض الشروط على تأليف الحكومة، لكن الدستور واضح، وصلاحيات رئيس الحكومة غير قابلة للخرق مع سعد الحريري".

    وقال أحمد الحريري: "عندما نرى كل هذا الهجوم على الحريرية الوطنية، نتأكد أكثر وأكثر أننا على حق، وأن ثباتنا مع سعد الحريري على ثوابت رفيق الحريري سيجعل مسيرتنا مستمرة حتى قيام الساعة"، لافتا إلى "أننا تعلمنا أخلاقنا وقيمنا في السياسة في مدرسة رفيق الحريري، ومهما حصل لن نتخلى عنها، ولن نسمح لأحد ان يجرنا الى الخطاب غير المسؤول، ولا الى الفتنة بالشارع. لسنا بحاجة للعبة الشارع، غيرنا متخصص بلعبة الشارع ويعرف كيف يحرق الاطارات ويعطل البلد ويحتل الشارع والساحات. أما نحن، فأهل اعتدال، وأهل مسؤولية، ثقافتنا مختلفة وتربيتنا تربية ناس يخافون على البلد. هكذا كان الرئيس الشهيد وهكذا يكمل الرئيس سعد الحريري المسيرة، لأن استقرار البلد فوق كل اعتبار".

    وأكد أن "الهجوم الذي يتعرض له الرئيس الحريري سببه انه ثابت على موقفه بالدفاع عن صلاحيات رئيس الحكومة ورفضه أي شكل من اشكال الالتفاف على الصلاحيات. فالدستور هو الذي يحدد كيف تتألف الحكومة، لا النواب الستة، ولا أي طرف يقف خلف النواب الستة، والدستور يقول ان مسؤولية التأليف عند الرئيس المكلف بالتعاون والتوافق مع رئيس الجمهورية، والدستور لم يتحدث عن طرف ثالث، فهناك توقيعان ولا وجود لتوقيع ثالث مهما كانت الضغوط. هذا هو اتفاق الطائف، وهذه هي الاصول، وخط سير الرئيس الحريري هو دائما الدفاع عن الاصول والدستور والطائف".

    وتابع: "قلنا سابقا ان المستقبل لن يلدغ من جحر مرتين، ونقول اليوم إن "تيار المستقبل" غير قابل للكسر، مهما عطلوا وافتعلوا العقد. همنا الناس، وقلبنا على البلد، وقمنا بالكثير من التسويات من أجل البلد والناس، لكن البعض ظن أنه قادر على كسرنا من خلال هذه التسويات، وهو مخطىء، وكما قال الرئيس الحريري "إلى مطروح حاليا ما إلو علاقة، لا بالتسويات ولا بمصلحة البلد ولا اللبنانيين".

    وختم أحمد الحريري: "نمد اليد إلى كل من يعمل لإنضاج الحلول وتأليف الحكومة وحماية الاستقرار. مواقفنا واضحة وضوح الشمس، صلاحيات رئيس الحكومة ليست مشاعا لأحد. حصة الطائفة السنية ليس لعبة بيد أحد. الرئيس الحريري و"تيار المستقبل" ليسا مكسر عصا لحدا".

    شخيدم
    وكان حفل الغداء الحاشد استهل بكلمة لشخيدم قال فيها: "إننا كأبناء عشائر في لبنان نقف إلى جانب دولة الرئيس سعد الحريري وندعم مواقفه الوطنية بالكامل. ونرى أن لا بديل سياسيا عن الرئيس الحريري في تشكيل الحكومة اللبنانية"، مؤكدا "الوقوف إلى جانب الرئيس المكلف في تمسكه بالثوابت والأعراف الدستورية في عملية التشكيل".

    ورأى ان "الحملة الشعواء التي تقودها أبواق مأجورة ومعروفة الخلفيات والأهداف ما هي إلا محاولة في هذا السياق لثني الرئيس المكلف عن مواقفه وثوابته. لذلك نقول لدولة الرئيس سعد الحريري الممثل بيننا اليوم من خلالكم سعادة الأمين العام، إمض دولة الرئيس ثابتا على ثوابتك، ولك منا كل الدعم والتأييد، فأنت بي السنة، بي السنة، بي السنة، في لبنان".

    وختم: "ليشهد التاريخ أن سعد الحريري غير قابل للكسر، وليس إبن رفيق الحريري من تلوى ذراعه، وإذا طلبت الدماء يا شيخ سعد فإنها والله ترخص ولعيونك لو خضت البحر لخضناه معك، وكما عرفتنا في السابق أسياد السلم الأهلي ودعاته، فإننا أيضا رهن إشارتك، ونحن أسياد الساحات إن أردت يا شيخ سعد ولعيونك".

    النائب سليمان
    من جهته، قال عضو كتلة المستقبل النائب محمد سليمان (ابو عبد الله): "نلتقي اليوم وجميعكم سمعتم جوقة المرتزقة التي تطاولت على الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس المكلف سعد الحريري، هؤلاء معروف من يحركهم، ولمن يقف خلفهم نقول إن تحريضكم مدان ومستنكر ومرفوض، ولن يغير من ثوابتنا ولا من قناعاتنا التي نتمسك بها حتى قيام الساعة".

    وإذ شدد على "أننا سنبقى مع الرئيس المكلف في ثباته وصبره وحكمته مستندين معه على الدستور وعلى ثقة شعبنا وعلى ايماننا بالدولة ومؤسساتها الدستورية"، ختم بالقول: "لقد مرت قوى كثيرة على هذا البلد، ذهبت كل تلك القوى وبقي البلد، لأنه كما قال الرئيس الشهيد رفيق الحريري "ما حدا أكبر من بلده" ولدولة الرئيس سعد الحريري نقول "كلنا معك"، وعلى أمل الرجاء بقيام دولة عادلة، قادرة وقوية نسأل الله أن يحمي هذا البلد، وأن يبعد عنا المؤامرات والفتن ما ظهر منها وما بطن".

    محطات الجولة العكارية
    وكان أحمد الحريري قد استهل جولته التي رافقه فيها النائب وليد البعريني وعضو المكتب السياسي سامر حدارة ومنسق عام عكار خالد طه، بالإطمئنان إلى النائب السابق خضر حبيب، في دارته في طرابلس، بعد عودته من رحلة العلاج الى لندن، قبل أن ينتقل إلى دارة الشيخ محمد حبلص معزيا بنجله الشهيد اسامة حبلص. كما قدم واجب العزاء لال قباني بوفاة المرحوم عدنان قباني.

    فطور الزعبي
    ثم انتقل إلى عكار، حيث لبى دعوة رئيس بلدية مشحا السابق المهندس زكريا الزعبي وشقيقه عبد الرحيم ابو صالح، إلى فطور صباحي، شدد فيه الزعبي على "المطالب الانمائية لعكار، لا سيما تلك التي يتابعها الحراك المدني العكاري، وفي مقدمتها الشاطىء العكاري والمطار ونهر اسطوان"، مطالبا "ان تشمل الخلوة المرتقبة لنواب المستقبل في عكار كل فعاليات المجتمع المدني للاطلاع على الواقع الانمائي بحقيقته الكامل".

    من جهته، قال احمد الحريري: "يدنا بيد جميع الفاعلين في عكار، فنحن عائلة واحدة، والشيخ سعد لمس لمس اليد ورأى بالعين المجردة ما تحتاجه عكار، وهو في رأس اولوياته الانمائية المناطق المحرومة وعلى رأسها عكار، وعلينا تنظيم اولوياتنا، فعكار بحاجة الى مشاريع تخلق فرص عمل، ووضع عكار على خارطة الصناعة والزراعة". وشدد على أن "الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي شرع سلاح المقاومة ووقف الى جانبها لتحرير الارض ليس بحاجة لشهادة من احد في وطنيته وعروبته، والحملات المشبوهة مردودة على اصحابها، ونحن واياكم سنبقى يدا واحدة وعلى تواصل دائم من اجل خدمة اهلنا ووطننا".

    حيزوق وزيارة الشيخ زكريا في برج العرب
    تلى الفطور الصباحي زيارة قام بها إلى دارة الشيخ محمد احمد قدور الزعبي، قبل أن يزور بلدة حيزوق، حيث قدم واجب العزاء باسم الرئيس سعد الحريري بالمختار حسين المصري والمرحومة هند علوش.

    ثم انتقل الى بلدة برج العرب، حيث زار الشيخ سهيل زكريا مطمئنا الى صحته، مهنئا اياه بالسلامة بعد الحادث التي تعرض له ناقلا اليه تحيات الرئيس الشيخ سعد الحريري.

    احتفال الجمعية الحميدية بالمولد
    وشارك أحمد الحريري في احتفال ذكرى المولد النبوي الشريف الذي اقامته الجمعية الحميدية الخيرية الاسلامية، في مجمع عمر بن الخطاب التربوي، في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، برعاية مفتي الجمهورية الدكتور عبد اللطيف دريان ممثلا برئيس دائرة اوقاف عكار الاسلامية الشيخ مالك جديدة، وبمشاركة النائبين البعريني وسليمان، الشيخ خالد اسماعيل ممثلا المفتي السابق زيد بكار زكريا.

    بدأ الاحتفال بتلاوة عطرة لايات من القرآن لكريم للشيخ محمد احمد الزعبي، وترحيب من الشيخ اسامة عبد الرحمن الزعبي، قبل أن يلقي رئيس الجمعية الحميدية الخيرية الاسلامية ومستشار الرئيس الحريري لشؤون عكار خالد محمد الزعبي كلمة تحدث فيها عن معاني ذكرى المولد، شاجبا الحملات التي تشن على الرئيس الحريري قائلا: "نحن ندرك ابعاد الحملات المسعورة، كما ندرك ابعاد التعطيل بالعقد المصطنعة، وهي جميعها تهدف لاضعاف رئيس الحكومة واحباط جمهوره والرهان على محبته للبلد وناسها وتسيير امور المواطنين، لكن دولة الرئيس المكلف حدد المشكلة واعطى الحل، لا تنازل بعد الان، لسنا ام الصبي لوحدنا، والدستور هو الحكم بيننا، ولن نسمح بعد الان لاعراف جديدة ان تأخذ قوة الدستور".

    من جهته، شكر أحمد الحريري الجمعية الحميدية الخيرية الإسلامية على هذا الإحتفال، وشدد على أن "المرحلة صعبة ونتعرض لحرب تشويه خطيرة، ولذلك يجب أن يبقى في رأسنا أنه لو لم نكن على حق لما استهدفوا ديننا الحنيف بهذ الشكل".

    أما كلمة راعي الإحتفال فألقاها ممثله الشيخ جديدة الذي انتقد "الحملة التي يتعرض لها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري"، مشددا على "أن ثبات الرئيس الحريري على مواقفه جعل البعض يفقد صوابه، فراح يواجه الخطاب السياسي والحجة والمنطق، بخطاب طائفي مذهبي بغيض لا يمثل إلا قائله".

    البيرة والقبيات
    ثم انتقل أحمد الحريري الى بلدة البيرة، حيث قدم واجب العزاء بوالد الاعلامي منذر المرعبي، قبل أن يقوم بزيارة دارة النائب هادي حبيش في القبيات، ويختتم جولته العكارية بزيارة إلى رئيس بلدية السويسة السابق بلال صالح في مطعم الريس في حلبا. 
  • المصدر :وطنية
    2018-12-01 23:47:09