3 خطوات لحماية حسابك بـ«فيسبوك» عقب «الاختراق الكبير»

3 خطوات لحماية حسابك بـ«فيسبوك» عقب «الاختراق الكبير»
3 خطوات لحماية حسابك بـ«فيسبوك» عقب «الاختراق الكبير»
مجلة أميركية تنشر فرضية للخلل الأمني
 
 
الخلل الأمني وصل إلى 50 مليون مستخدم بـ«فيسبوك» (إ.ب.أ)
 
إن كنت ممن طلب منهم موقع «فيسبوك» تسجيل الدخول مجدداً يوم الجمعة الماضي، فعلى الأرجح قد تعرض حسابك على موقع التواصل الاجتماعي الشهير لـ«الاختراق الأمني الكبير»، وفقاً لوسائل إعلامية أميركية عدة.
وطال الخلل الأمني قرابة 50 مليون حساب على موقع «فيسبوك»، متضمناً مؤسس الموقع نفسه مارك زوكربيرغ، وتضمن كذلك التطبيقات المرتبطة بـ«فيسبوك»، مثل «إنستغرام» أو «تيندر» أو «سبوتفاي».
وهذه بعض الخطوات التي تضمن حماية حسابك على موقع التواصل الشهير، وفقاً لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

* تغيير كلمة المرور
ونصح عدد من خبراء الأمن بتغيير كلمة المرور الخاصة بهم، وبخاصة إن كانت مستخدمة لحسابات أخرى عدة، عقب هذا الاختراق.
وأشار الخبراء إلى إنه لا ينصح باستخدام كلمة مرور واحدة لمنصات اجتماعية مختلفة، بل باستخدام كلمات مرور معقدة ومختلفة لكل منصة اجتماعية، فضلاً عن إدخال رموز وأحرف خاصة مثل«! # @»، وتعتبر بذلك كلمات المرور آمنة أكثر من عبارات عن أفراد العائلة أو الحياة الشخصية.
ووفقاً للتقرير، فإنه حتى من لم يتعرض لطلب تسجيل الدخول مرة أخرى الجمعة، فإن من الأفضل أن يسجل الخروج ثم الدخول مرة أخرى للموقع.

* التحقق من صفحة «الأمن والدخول»:
الخطوة الثانية لحماية حسابك هي الدخول إلى صفحة «الأمن والدخول» في إعدادات «فيسبوك»، الذي تتيح تاريخ الدخول عبر «فيسبوك» في أوقات محددة ومن أجهزة منوعة، ومنها يمكن معرفة إن كنت قد تعرضت للاختراق أم لا.
ومن أجل الحصول على حساب آمن، فإنه يمكن تفعيل التنبيهات عبر البريد الإلكتروني، ليصلك إشعار في حالة الدخول على حسابك من موقع أو متصفح غير مألوف.

* توثيق الطرفين
ومن ضمن الوسائل الآمنة لحماية حسابك، هو «توثيق الطرفين»، الذي يطلب رمزاً فريداً، بخلاف كلمة المرور، ويتم إرسال هذا الرمز عبر الرسائل النصية أو من خلال تطبيقات أخرى مثل «غوغل».

كيف حدث الاختراق؟
وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد بعد تفاصيل أكثر عن الاختراق، إلا أن تسجيل الخروج وطلب الدخول مجدداً وصل أيضاً لـ40 مليون مستخدم آخر للموقع إجراءً احترازياً، وفقاً لإدارة «فيسبوك».
وقال نائب رئيس «فيسبوك» لإدارة المنتجات جاي روزين، إن المخترقين وصلوا إلى معلومات مثل الأسماء والأحياء والعناوين وجنس المستخدمين، وتابع أنه لم يتم الوصول إلى المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان أو الحصول على كلمات المرور.
وفي سياق متصل، عرض موقع «يوتيوب» المملوك لشركة «غوغل»، اليوم (الأحد)، مقطعاً للفيديو عن كيفية اختراق الملفات الشخصية في «فيسبوك»، وعرض تسجيل الدخول من دون كلمة مرور، ووفقاً لصحيفة «ذا صن»، فإن بعض التعليقات أشارت إلى أن هذه الطريقة «تعمل» في اختراق «فيسبوك».
بدورها، أشار تقرير لمجلة «فوربس» الأميركية اليوم (الأحد) إلى فرضية حدوث «الاختراق الكبير» الذي وقع لعملاق الشبكات الاجتماعية، وذلك نقلاً عن مخترق وباحث متخصص في تطبيقات الويب، واسمه المستعار شادويل، قائلاً، إن المتسللين استخدموا ميزة «عرض باسم» أو «view as» التي طرحها موقع «فيسبوك» لتتيح لك مشاهدة حسابك بعين صديق أو شخص آخر، وبالتالي فإنه في حالة حدوث «خطأ بسيط»، قد ينتهي الأمر باختراق بيانات الحساب بطريقة ما.
وعلى الرغم من طمأنة شركة «فيسبوك» للمستخدمين عقب الاختراق، فإنه يعد «الاختراق الأكبر» في تاريخ الشركة، عقب سيطرة المخترقين الكاملة على الحسابات، وفقاً لـ«إندبندنت».
ولا تزال الكثير من التفاصيل حول هذا الاختراق غير واضحة، إلا أن عدداً من خبراء الأمن طلبوا أنه يجب على المستخدمين اتخاذ جميع الخطوات للتأكد من أن حساباتهم آمنة.
المصدر :الشرق الأوسط
2018-09-30 21:41:23