الافتتاحية
خدمة البريد الالكتروني
المقالات الجديدة

الفأر والبزنس

الفأر والبزنس
الفأر والبزنس
\"\\"علي\"
علي المزيد
 
قد يكون عنوان مقالي غريباً، وقد يقول القارئ الكريم ما علاقة الفأر بالبزنس أو التجارة، لا تستعجلوا عليّ ودعوني أقص عليكم قصة قصيرة.
في عام 1955 ميلادية قام العالم كورت ريختر، وهو عالم أميركي في مجال علم النفس والوراثة، بتجربة غريبة ملخصها كالتالي: وضع عدة فئران في علبة مليئة بالماء ووضع علبة أخرى أيضا بها ماء وعدد من الفئران، وجعل الفئران تسبح لحياتها.
الفئران بالعلبة الأولى معدل وفاتها هو 15 دقيقة، أما في العلبة الثانية وبعد 15 دقيقة وحينما شارفت على الوفاة، فأخرجها من العلبة وجعلها ترتاح لمدة يوم كامل، وبعد ذلك أعاد الفئران بعد الراحة، وكانت المفاجأة أنها سبحت بدون ملل لمدة 72 ساعة وأكثر، بمعدل 228 في المائة من معدل النجاة الأول!.
في التجارة تقول الدراسات إن 90 في المائة من المشروعات الأولى للأشخاص تفشل، و10 في المائة تنجح، وللأسف فإن التسعين في المائة لا يعاودون التجربة رغم اكتسابهم للخبرة، فقد كان فشل التجربة الأولى ثمناً للتجربة.
لذلك فإن على الشباب الداخلين في التجارة للمرة الأولى ألا ييأسوأ من الفشل وأن يستفيدوا من تجربتهم الأولى وأن يكونوا كالفأر ويتعلقوا بالأمل، فالأمل جعل الفأر يسبح لمدة ثلاثة أيام بدلاً من أن يغرق في 15 دقيقة.
التجارب غير الناجحة ليست فشلا، بل هي خبرة مكتسبة تؤدي للنجاح.
وليس من العيب أن يستعين الشباب بأصحاب الخبرة ويستشيروهم، وأنا على يقين من أن أصحاب الخبرة لن يبخلوا على الشباب بالنصح، كما أن أبواب الغرف التجارية مفتوحة لطالبي النصح من الشباب، المهم أن يطرق الشباب أبواب الأمل ليستمدوا منه القوة على الصبر والتحمل.
في العالم العربي لدينا الكثير من الكليات التي تدرس الاقتصاد والإدارة، فلو قامت إحدى الكليات في العالم العربي بفتح موقع إلكتروني وجعلت شباب الأعمال يكتبون تجاربهم الناجحة، وجعلت الآخرين يكتبون تجاربهم الفاشلة، حتى لو من دون أسماء، لاجتمع لدينا أرشيف سيصبح مفيداً لكل من حاول أن يبدأ تجارة جديدة.
علي المزيد
المصدر :الشرق الأوسط
2020-02-09 16:24:57